أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شيعة ويب، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

نظرة استراتيجية الى الحوزة العلمية - شيعة ويب

نظرة استراتيجية الى الحوزة العلمية : تأليف : د. السيد محمد الغريفي العراق بلد عريق في حوزاته العلمية وله تاريخ طويل في هذا المجال، ويشتمل في العصر الحالي ع ..

نظرة,استراتيجية,الحوزة,العلمية


بإمكان جميع الزوار المشاركة في المنتدى وكتابة المواضيع والردود من دون تسجيل





اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد

05-11-2017 03:14 صباحا
السيد الموسوي
menu_open عضوية موثقة
مؤسس شيعة ويب
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-11-2017
رقم العضوية : 1
المشاركات : 405
الجنس : ذكر
يتابعهم : 5
يتابعونه : 5
قوة السمعة : 20
 offline 

نظرة استراتيجية الى الحوزة العلمية :
تأليف : د. السيد محمد الغريفي
العراق بلد عريق في حوزاته العلمية وله تاريخ طويل في هذا المجال، ويشتمل في العصر الحالي على العديد من الحوزات العلمية والمدارس والجامعات الإسلامية المنتشرة في أغلب محافظاته ومدنه، بل للعراقيين حوزات علمية حتى في خارج العراق سواء في البلدان الإسلامية والغربية على حداً سواء، فيعتبر هذا الأمر نقطة قوى داخلية للحوزة العلمية في العراق.

ولكن تبقى لهذه المؤسسة الدينية نقاط ضعف داخلية عديدة لا يمكن سردها بأجمعها في هذه الدراسة المختصرة، وإنما نكتفي بذكر ثلاث نقاط ضعف اساسية في هذا الكيان المقدس:

1- من جهة الشهادات العلمية: الحوزة العلمية في النجف لا تمنح أي شهادة علمية لطلابها بخلاف باقي الجامعات الإسلامية كالأزهر والزيتونة والمصطفى....، ولذا الدارسون والمتخرجون منها لا يمكنهم المشاركة والتفاعل والتعاطي مع المجتمع المدني والدولة الحديثة ذات المؤسسات لأن شرط المشاركة فيها هو امتلاك الشهادة الأكاديمية، فلا يمكنهم التدريس في المدارس والجامعات الأكاديمية، كما لا يمكنهم المشاركة في السلطات الثلاثة للدولة (التشريعية، والتنفيذية والقضائية) ولا غيرها من المؤسسات الرسمية، وعليه حصرت الحوزة العلمية نفسها في دائرة ضيقة جداً لا تتجاوز المسجد والحسينية، وحققت بذلك شعار العلمانية (فصل الدين عن السياسة) أي فصل الدين عن الحياة الإجتماعية وحصره في مراكز العبادة.

2- من جهة النظام الإداري: الحوزة العلمية في النجف الأشرف تعتمد على مقولة (نظامنا هو إن لا نظام)، والنظام الدراسي الغالب فيها هو ما يطلق عليه (النظام الحر) ومن سلبيات هذا النظام ما يلي:

أ‌-عدم وجود الإدارة المشرفة على متابعة الوضع الدراسي للطلاب، سوى الامتحانات من قبل مكاتب مراجع الدين من أجل زيادة الرواتب، ومن لا يرغب بزيادة راتبه لا يخضع لنظام الامتحانات أصلاً.

ب‌-عدم وجود سجل للحضور والغياب في مجلس الدرس، والدافع الوحيد للحضور هو الدافع الذاتي، مما تسبب بأن تكون في الحوزة طبقتين أحداهما طلاب محصلين بشكل جيد، والأخرى طلاب غير محصلين وهم الأكثر.

ت‌-مع فقدان النظام الإداري يظهر نظام الغابة أو ما يطلق عليه طلاب النجف (بالمحسوبيات) وهي تكتلات أشبه بالحزبية يشكلها بعض الحواشي للمرجعيات الدينية، يقومون بتوزيع الأموال والعبادات وغرف المنام والإعفاء من الامتحانات وجميع الإمكانات والفرص المتاحة على أساس المحسوبيات وحرمان الآخرين الأكفاء.

3- من جهة التخصصات العلمية: اقتصار الدراسة في الحوزات العلمية على الفقه والأصول وبعض العلوم التي يتوقف عليها الاجتهاد الفقهي كالنحو والصرف والمنطق والرجال و...الخ. وافتقادها للتخصصات العلمية، سواء في العلوم الإسلامية كالتفسير والكلام والفلسفة والعرفان والأخلاق و...الخ. أو في العلوم الإنسانية الإسلامية كالسياسة والاقتصاد والاجتماع والتربية والنفس والإدارة والإعلام والحقوق و...الخ.

بالإضافة لهذه النقاط الثلاثة فأن الحوزة العلمية تواجه تحديات وتهديدات خارجية خطيرة من قبل أعدائها العلمانيين والبعثيين والاحتلال الأمريكي لمنع الحوزة العلمية من التأثير على الحياة الإجتماعية للشعب العراقي.

وعليه تكون الفرص أمام الحوزة العلمية ضعيفة جداً لقيادة الشعب العراقي، وذلك بسبب نقاط الضعف الداخلية والتهديدات الخارجية، فلو تم تجاوزها عن طريق وضع خطة استراتيجية لأمكن لها تحقيق فتوحات إسلامية عظيمة في داخل العراق بل في خارجه والعالم بأسره.


تم تحرير الموضوع بواسطة :السيد الموسوي
بتاريخ:25-03-2018 09:41 صباحا



24-03-2018 08:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
look/images/icons/i1.gif نظرة استراتيجية الى الحوزة العلمية

الكاتب :د. السيد محمد الغريفي

السلام عليكم

هذا الموضوع مأخوذ من كتابي (الحوزة العلمية والاستراتيجية)

تأليف : د. السيد محمد الغريفي

نرجو منكم ذكر المصدر

ملاحظة: في منتداكم المبارك الكثير من مقالاتي التي ننشرها على صفحتنا في التلجرام وقد حذف منها المصدر وأسم الكاتب



الرد السريع
اسمك :
التحقق من الصورة: رجاءً ادخل الخمسة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.
icon (استبدال الصورة)




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
التعريف بالمركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية في النجف الاشرف (أهدافه / نشاطاته) السيد الموسوي
0 50 السيد الموسوي
استراتيجية إعداد منهج دراسي للتربية الإسلامية في العالم الإسلامي Guest
0 59 Guest

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 05:51 مساء