أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في شيعة ويب، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

الإشكال على برهان النظم - شيعة ويب

الإشكال على برهان النظم : إن برهان النظم لا يتمتع بشرائط البرهان التجريبي، لأنه لم يجرب في شأن عالم آخر غير هذا العالم، صحيح إنا جربنا المصنوعات البشرية ف ..

الإشكال,برهان,النظم,keyword


بإمكان جميع الزوار المشاركة في المنتدى وكتابة المواضيع والردود من دون تسجيل





اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد

13-11-2017 05:41 مساء
ياعلي مدد
menu_open
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-11-2017
رقم العضوية : 5
المشاركات : 175
الجنس : ذكر
يتابعهم : 7
يتابعونه : 5
قوة السمعة : 10
 offline 

الإشكال على برهان النظم :

إن برهان النظم لا يتمتع بشرائط البرهان التجريبي، لأنه لم يجرب في شأن عالم آخر غير هذا العالم، صحيح إنا جربنا المصنوعات البشرية فرأينا أنها لا توجد إلا بصانع عاقل كما في البيت والسفينة والساعة وغير ذلك، ولكننا لم نجرب ذلك في الكون، فإن الكون لم يتكرر وجوده حتى يقف الإنسان على كيفية خلقه وإيجاده، ولهذا لا يمكن أن يثبت له علة خالقة على غرار المصنوعات البشرية.

والجواب عنه: إن برهان النظم ليس برهانا تجريبيا بأن يكون الملاك فيه هو تعميم الحكم على أساس المماثلة الكاملة بين الأشياء المجربة وغير المجربة، وليس أيضا من مقولة التمثيل الذي يكون الملاك فيه التشابه بين فردين، بل هو برهان عقلي يحكم العقل فيه بأمر بعد ملاحظة نفس الشئ وماهيته، وبعد سلسلة من المحاسبات العقلية من دون تمثيل أو إسراء حكم، كما يتم ذلك في التمثيل والتجربة.

وكون إحدى مقدمتيه حسية لا يضر بكون البرهان عقليا، فإن دور الحس فيه ينحصر في إثبات الموضوع، أي إثبات النظم في عالم الكون، وأما الحكم والاستنتاج يرجع إلى العقل ويبتني على محاسبات عقلية، وهو نظير ما إذا ثبت بالحس أن هاهنا مربعا، فإن العقل يحكم من فوره بأن أضلاعه الأربعة متساوية في الطول.

فالعقل يرى ملازمة بينة بين النظم بمقدماته الثلاث، أعني: الترابط والتناسق والهدفية، وبين دخالة الشعور والعقل، فعندما يلاحظ ما في جهاز العين مثلا من النظام بمعنى تحقق أجزاء مختلفة كما وكيفا، وتناسقها بشكل يمكنها من التعاون والتفاعل فيما بينها ويتحقق الهدف الخاص منه، يحكم بأنها من فعل خالق عظيم، لاحتياجه إلى دخالة شعور وعقل وهدفية وقصد.




الرد السريع
اسمك :
التحقق من الصورة: رجاءً ادخل الخمسة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.
icon (استبدال الصورة)




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
برهان الإمكان والوجوب ياعلي مدد
0 87 ياعلي مدد
برهان النظم في الوحي الإلهي ياعلي مدد
0 72 ياعلي مدد
شكل برهان النظم وصورته : المقدمتين الحسية والعقلية ياعلي مدد
0 71 ياعلي مدد
ما هو برهان النظم ؟ ياعلي مدد
0 62 ياعلي مدد

الكلمات الدلالية
الإشكال ، برهان ، النظم ،


 







الساعة الآن 10:16 مساء